&  
27/02/2019

 

يا سعودية.. لن ينفعك ذر الرماد في العيون

 





بينما تتعالى انتقادات المنظمات الدولية لاوضاع حقوق الانسان وخاصة المراة في السعودية بسبب ما تعانيه من تهميش وتضييق في المجتمع السعودي وتعرض الناشطات لانتهاكات جسدية واخلاقية على يد السلطات يحاول النظام السعودي ارتداء حلة عصرية باصلاحات سرعان ما تحقق الرأي العام العالمي من هشاشتها خاصة انه مازال يسمع انين المراة السعودية في السجون والمجتمع.

يا سعودية.. لن ينفعك ذر الرماد في العيون

بعد السماح بالمراة السعودية بالقيادة الذي سرعان ما اعقبه النظام السعودي باعتقال الناشطات اللواتي كن يطالبن بهذا الحق، طالعتنا الاخبار منذ ايام تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للرياض في واشنطن، خلفا للأمير خالد بن سلمان. واعتبر الخبراء ان هذا التعيين جاء لتهرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من ضلوعه في قمع الحريات في بلاده وتشتيت الانظار عن تورطه المباشر في ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول، والتوترات التي شابت العلاقات بين الرياض وواشنطن وفشله في ادارتها.

وعلقت محررة الرأي والقضايا الدولية في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كارين عطية، على هذا التعيين قائلة "جميعنا نعلم أن محمد بن سلمان يستخدم النساء بسخرية لتبييض صورتهم أمام الغرب"، واضافت: "يجب استجواب الأميرة ريما عن النساء السعوديات المسجونات".

يا سعودية.. لن ينفعك ذر الرماد في العيون

ولم تمر ايام عن تعيين الاميرة ريم بنت بندر الا وتداولت مواقع خبرية انباء خوض الإعلامية هيلة الفراج تجربة تلفزيونية جديدة، الجمعة المقبل حيث ستصبح أول معلقة رياضية في تاريخ الرياضة السعودية خلال فعاليات كرة القدم النسائية الخليجية.

وقالت الفراج وفقا لوكالة سبق السعودية: "سأتولى التعليق الرياضي في البطولة، وبذلك أكون أول معلقة رياضية في السعودية تحت مظلة الهيئة العامة للرياضة التي تقوم برعاية البطولة".

ورغم محاولات النظام السعودي تحسين صورته عبر تعيين النساء في مناصب مختلفة ، إلا أن القمع الذي تمارسه ضد الناشطات المعتقلات في السجون قد وصل صداه إلى العالم أجمع وهذا ماصعب المهمة على بن سلمان في تقبل السعودية كبلد اصلاحي يهتم بمساواة المراة وحقوقها.

ولم تلق خطوة تعيين أول معلقة رياضية استحسان المغردين السعوديين حيث أعربوا عن استيائهم الاجراءات والقرارات الغريبة التي تتخذها الدولة فتعيين معلقة رياضية لايعني أن الدولة أصبحت متقدمة وفي مصاف الدول المتحضرة فهناك الكثير لايزال ينتظر السعودية أهم من تلك القرارات ، وأبدى بعض المغردين غضبهم من تعيين معلقة رياضية في مباريات الرجال فحتى الدول الغربية لم تقم بهذه الخطوة الغريبة رغم تقدمها.

يا سعودية.. لن ينفعك ذر الرماد في العيون

فعلى سبيل المثال سخر المغرد خالد الشايع من هذا القرار في تغريدته قائلا : " انجلترا مهد كرة القدم .. اسبانيا والبرازيل ملوك الإمتاع في العالم ..حتى في هولندا مهد الكرة الشامله .. وألمانيا وإمتاع الماكينات الألمانيه .. لم نسمع او نشاهد معلقه لكره القدم .. الحقيقه هم على خطأ .. ونحن صح".

فيما علق عواد المطيري على استخدام النساء لتحسين صورة المملكة: " كانني ارى المراة اصبحت اداه تسويقية يزج بها لمل الفراغ ولفت الانظار إليه".

هذا وانتقدت "نظمة العفو الدولية"، بشكل حاد أوضاع حقوق الإنسان في السعودية، مؤكدة تعرض الناشطات المعتقلات لانتهاكات جسيمة داخل سجون الرياض. "الناشطات الحقوقيات في سجن ذهبان تعرضن أثناء الاستجواب للتعذيب والتحرش الجنسي". وكشفت عن أن النساء والفتيات السعوديات يتعرضن للتمييز في القانون والممارسة على نطاق أوسع، داخل المملكة.
3 عدد مرات الارسال 69 عدد مرات الزياره
0
عدد التنعليقات
التعليقات
إضافة تعليق
الاسم :
الايميل :
التعليق :


الاحدث
لماذا تصر تركيا على إدارة المنطقة الآمنة في سوريا؟
يا سعودية.. لن ينفعك ذر الرماد في العيون
ماذا وراء التصعيد بين الهند وباكستان؟
هل اتفاق السويد على طريق "الوداع"؟
مصير المنطقة الآمنة شمال سوريا.. ومن يديرها

الاكثر تعليقا
«داعش» وحيداً في الجنوب السوري
القرصنة الأمريكية الصهيونية 1-2
كيف ستتخطى إيران المرحلة الراهنة ؟
العنزي ويونا … والسعودية اليهودية
قلق أردني من سرقة السعودية دورها في رعاية المقدسات

الاكثر زياره
ما علاقة الخلافات الحدودية الكويتية السعودية بصفقة ترامب؟
الديـاثـــــــة فرع آخر للنفاق
«بادية السويداء».. نهاية الارهاب جنوب سوريا وبداية نهايته في الشمال
تقوية العلاقات مع سورية حاجة لبنان الملحة
"إسرائيل" كانت في جوبر… أهم عمليات الموساد بمساعدة “الثوار”

الاكثر ارسالا
ومن المهرة يأتيك الخبر اليقين
«داعش» وحيداً في الجنوب السوري
العنزي ويونا … والسعودية اليهودية
منجزات - عصابة - عمنا - رشوان
شراكة الإعلام والمجتمع